فصل: الحسن بن أبي الحسن البصريُّ- مولى الأنصار- عن ابن عمر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.حرملة- مولى أسامة بن زيد- الكلبي، عن ابن عمر:

6686- [خ] حديث: أن الحجاج بن أيمن ابن أم أيمن- وكان أيمن أخا أُسامة لأمه، وهو رجل من الأنصار- فرآه ابن عمر لم يتم ركوعه فقال: أعد. (خ) في المناقب (47- ألف: 2 تعليقاً) وقال نعيم، عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري، أخبرني مولى أسامة بن زيد به. و(47- ألف: 3) عن سليمان بن عبد الرحمن، عن الوليد، عن عبد الرحمن بن نمر، عن الزهري، عن حرملة- مولى أسامة بن زيد- أنه بينما هو مع عبد الله بن عمر إذ دخل الحجاج بن الأيمن، فقال ابن عمر: لو رأى هذا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأحبه، فذكر حبه وما ولدته أم أيمن. قال خ وزادني بعض أصحابي، عن سليمان: وكانت حاضنة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

.حريز أو أبو حريز، عن ابن عمر:

6687- [د] حديث: أنه سمع عبد الرحمن بن فروخ يسأل ابن عمر، قال: إنا نتبايع بأموال الناس فيأتي أحدنا مكة... الحديث.
د في الحج (75: 1) عن أبي بكر محمد بن خلاد الباهلي، عن يحيى القطان، عن ابن جريج قال: أخبرني حريز أو أبو حريز- الشك من يحيى... فذكره.

.الحسن بن أبي الحسن البصريُّ- مولى الأنصار- عن ابن عمر:

6687- (ألف د) (حديث في طلاق امرأته د- الطلاق 4: 7- روى عطاء الخراساني، عن الحسن به. هكذا ذكره تعليقاً، ووصله البيهقي).
6688- [س] حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيما يحكي عن ربه قال: «أيما عبد من عبادي خرج مجاهداً في سبيلي...» الحديث.
س في الجهاد (15: 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن الحجاج، عن حماد بن سلمة، عن يونس، عنه به.
6689- [س] حديث عن ابن عمر، قال: من قذف مملوكه كان لله في ظهره حد يوم القيامة. إن شاء أخذه وإن شاء عفا عنه. (ك) س في الرجم (الكبرى؟) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد، عن سفيان- هو ابن حسين- عنه به- موقوفاً. (ك) هذا الحديث في رواية الأسيوطي ولم يذكره أبو القاسم.
6690- [ق] حديث: «ما من جرعة أعظم أجراً عند الله من جرعة غيظ، كظمها عبد ابتغاء وجه الله» (ق) في الزهد (18: 4) عن زيد بن أخزم الطائي، عن بشر بن عمر، عن حماد بن سلمة، عن يونس بن عبيد، عنه به.
6690- (ألف ق) (حديث من أرسل بنفقة في سبيل الله وأقام... الحديث. (ق) في الجهاد 4: 2- عن هارون الحمال، عن ابن أبي فديك، عن الخليل بن عبد الله، عن الحسن به).

.الحسن بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف الزهريُّ، عن ابن عمر:

6691- [ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المقدم وعن خاتم الذهب. (ق) في اللباس (40: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر، عن يزيد بن أبي زياد، عن الحسن بن سهيل به.

.حسين بن الحارث أبو القاسم الجدليُّ الكوفيُّ، عن ابن عمر:

6692- [د] حديث في استشهاد الحارث بن حاطب بن عمر على قوله: عهد إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن ننسك للرؤية... الحديث. في مسند الحارث بن حاطب- (ح 3275).

.حفص بن عاصم بن عمر [بن] الخطاب العدويُّ، عن عمه ابن عمر:

6693- [خ م د س ق] حديث: صحبت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم أره يسبح في السفر، وقال [الله تعالى]: {لَقدْ كَانَ لَكُمْ فِي رسُوْلِ الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} (33: 21) وفي حديث يحيى بن سعيد: فكان لا يزيد في السفر على ركعتين، وأبا بكر وعمر وعثمان كذلك. وأول حديث القعنبي: صحبت ابن عمر في طريق مكة، فصلى بنا الظهر ركعتين، ثم انفتل فرأى ناساً قياماً... الحديث.
خ في تقصير الصلاة (الصلاة 468: 1) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمر بن محمد بن زيد، عنه به. و(468: 2) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، عن عيسى بن حفص بن عاصم، عن أبيه به.
م في الصلاة (109: 10) عن القعنبي به. عن عيسى بن حفص به. و(109: 11) عن قتيبة، عن يزيد بن زريع، عن عمر بن محمد به. د فيه (الصلاة 277: 2) عن القعنبي به.
س فيه (الصلاة 607: 2) عن نوح بن حبيب، عن يحيى [بن سعيد] به.
ق فيه (الصلاة 114: 1) عن أبي بكر بن خلاد، عن أبي عامر العقدي، عن عيسى به- يزيد بعضهم على بعض.
6694- [خ] حديث: مثل المؤمن مثل شجرة خضراء... الحديث. في ترجمة محارب بن دثار، عن ابن عمر- (ح 7413).
6695- [م] حديث: صلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنى صلاة المسافر، وأبو بكر وعمر وعثمان... الحديث. وفي حديث خالد وعبد الصمد: صلى في السفر- ولم يقولا: بمنى م في الصلاة (110: 5) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه- و(110: 6) عن يحيى بن حبيب، عن خالد بن الحارث- و(110: 6) عن محمد بن مثنى، عن عبد الصمد- ثلاثتهم عن شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عنه به.

.الحكم بن ميناء المزنيُّ- مولى الأنصار- عن ابن عمر:

6696- [م س ق] حديث: «لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات...» الحديث.
م في الصلاة (177) عن الحسن بن علي الحلواني، عن أبي توبة الربيع بن نافع، عن معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام، أنه سمع أبا سلام، قال: حدثني الحكم بن ميناء، عن ابن عمر وأبي هريرة.
س فيه (الصلاة 560: 2) عن محمد بن معمر، عن حبان بن هلال، عن أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن الحضرمي بن لاحق، عن زيد بن سلام، عن جده أبي سلام، عن الحكم بن ميناء، عن ابن عباس (ح 5413) وابن عمر به. ((ك) و- الكبرى 718: 4- عن إبراهيم بن يعقوب، عن سعيد بن الربيع، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام به- ق فيه (الصلاة 37: 4) عن علي بن محمد، عن أبي أسامة، عن هشام الدستوائي، عن يحيى، عن الحكم بن ميناء، عن ابن عباس (ح 5413) وابن عمر به- وقال: الجماعات- ولم يذكر بين يحيى وبين الحكم أحداً. رواه إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن يحيى بن أبي كثير، عمن حدثه، عن ابن عباس وابن عمر. ورواه علي بن المبارك، عن يحيى عن زيد بن سلام، عن جده أبي سلام، عن الحكم بن ميناء، عن ابن عباس (ح 5413) وابن عمر، قال: ثم كتب إليَّ أنه عن ابن عمر وأبي هريرة ورواه محمد بن شعيب بن شابور والوليد بن مسلم، عن معاوية بن سلام- كما قال أبو توبة. (ز) ورواه يزيد بن هارون، عن هشام الدستوائي، عن يحيى، عن أبي سلام، عن الحكم بن ميناء، عن ابن عباس وابن عمر. (ك حديث إبراهيم بن يعقوب في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم).

.حكيم بن أبي حرة الأسلميُّ المدنيُّ، عن ابن عمر:

6697- [خ] حديث: أنه سمع عبد الله بن عمر عن رجل، نذر أن لا يأتي عليه يوم إلا صام، فوافق يوم أضحى أو فطر... الحديث.
خ في النذور (والأيمان 32: 1) عن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن فضيل بن سليمان، عن موسى بن عقبة، عنه به.

.حمران- مولى العبلات، ويقال: مولى ابن عبلة- عن ابن عمر:

6698- [سي] حديث: «من قال: سبحان الله والحمد لله...» الحديث.
س في اليوم والليلة (60) عن أبي بكر محمد بن إسحاق، عن أبي الجواب أحوص بن جواب، عن عمار بن رزيق، عن فطر بن خليفة، عن القاسم بن أبي بزة، عن عطاء الخراساني، عنه به. روي عن عطاء الخراساني [سى (اليوم والليلة 60: 2)] عن نافع، عن ابن عمر قوله، وسيأتي- (ح 8230) 35 حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أبو عمارة العدويُّ، عن أبيه ابن عمر.
6699- [خ م د ت س] حديث: «الشؤم في ثلاث: في الفرس والدار والمرأة»- ومنهم من لم يقل: في ثلاث ومنهم من قال: إن كان في شيء وفي أول حديث يونس بن يزيد من الزيادة لا عدوى ولا طيرة- وليس ذلك في حديث القاسم بن مبرور. (خ) في النكاح (18: 1) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن مالك- وفي الطب (54: 1) عن ابن عفير، عن ابن وهب، عن يونس- كلاهما عن الزهري، عن سالم (ح 6826) وحمزة ابني عبد الله بن عمر، عن أبيهما به.
م في الطب (19: 7) عن القعنبي ويحيى بن يحيى، كلاهما عن مالك به. و(19: 8) عن أبي الطاهر بن السرح وحرملة، كلاهما عن ابن وهب به. و(19: 9) عن ابن أبي عمر، عن سفيان- و(19: 9) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح- كلاهما عن الزهري به، عنهما (أي سالم- ح 6826- وحمزة) و(9: 12) عن أبي بكر بن إسحاق، عن سعيد بن أبي مريم، عن سليمان بن بلال، عن عتبة بن مسلم، عن حمزة- وحده- به.
د فيه (الطب 24: 13) عن القعنبي به.
ت في الاستئذان (92: 1) عن ابن أبي عمر به، وقال: حسن صحيح.
س في الخيل (5: 2) عن هارون بن عبد الله، عن معن بن عيسى- و(5: 2) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- كلاهما عن مالك به. وفي عشرة النساء (الكبرى 102- ألف: 3) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يونس ومالك به. و(102- ألف: 9) عن محمد بن نصر، عن أيوب بن سليمان بن بلال، عن أبي بكر بن أبي أويس، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة، كلاهما عن الزهري به، عنهما (أي سالم- ح 6826- وحمزة) و(102) عن محمد بن جبلة، عن عبد الله بن جعفر، عن عبيد الله بن عمرو، عن إسحاق بن راشد- و(102- ألف: 1) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن خالد بن نزار، عن القاسم بن مبرور، عن يونس- كلاهما عن الزهري، عن حمزة- وحده- به. وأعاد فيه (عشرة النساء، الكبرى 102- ألف: 4) حديث الحارث بن مسكين، وقال عقيبه: أدخل ابن أبي ذئب بين الزهري وبين سالم محمد بن زيد بن قنفذ وأرسل الحديث، وزاد فيه: والسيف و(102- ألف: 5) عن الحسين بن عيسى، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن سالم بن عبد الله أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إن كان في شيء ففي المسكن والمرأة والفرس والسيف».
6700- [خ م ت س] حديث: «بينا أنا نائم أُتيت بقدح من لبن فشربته، ثم أعطيت فضلي عمر...» الحديث.
خ في العلم (22) عن سعيد بن عفير، وفي تعبير الرؤيا (34) عن يحيى بن بكير، و(37 عن) قتيبة، ثلاثتهم عن ليث، عن عقيل- وفيه (بل في المناقب 35: 3) عن أبي جعفر محمد بن الصلت الكوفي، وفي فضل عمر (لا، بل في التعبير 15) عن عبدان، كلاهما عن ابن المبارك، عن يونس- وفيه (التعبير 16) عن علي بن عبد الله، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح- ثلاثتهم عن الزهري، عنه به.
م في الفضائل (48: 5) عن قتيبة به. و(48: 5) عن الحسن الحلواني وعبد بن حميد، كلاهما عن يعقوب به. و(48: 4) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس به.
ت في الرؤيا (9: 1) وفي المناقب (53: 1) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح غريب.
س في الرؤيا (التعبير، الكبرى 9: 2) عن قتيبة به. و(12) عن عبيد الله بن سعد، عن عمه يعقوب به. وفي المناقب (الكبرى 2: 13) عن عمرو بن عثمان، عن بقية، عن الزبيدي، عن الزهري به. وأعاده في العلم (الكبرى 1: 1) عن قتيبة1. رواه معمر [س (التعبير، الكبرى 9: 2، والمناقب، الكبرى 2: 12، والعلم، الكبرى 1: 2)]، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، وسيأتي- (ح 6963).
6701- [د ت س ق] حديث: كانت تحتي امرأة وكنت أحبها، وكان عمر يكرهها... الحديث.
د في الأدب (129: 3) عن مسدد، عن يحيى- ت في النكاح (لا، بل في الطلاق 13) عن أحمد بن محمد، عن ابن المبارك- س في الطلاق (؟) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث- ق فيه (الطلاق 36: 1) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد- وعثمان بن عمر- أربعتهم عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عنه به. وقال ت حسن صحيح، إنما نعرفه من حديث ابن أبي ذئب.
6702- [خ م س] حديث: ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة، وليس في وجهه مزعة لحم (خ) في الزكاة (52) عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عنه به. وقال: إن الشمس تدنو يوم القيامة... الحديث. قال: وزاد عبد الله بن صالح، عن الليث... فذكر لفظاً. قال: وقال معلى، عن وهيب، عن النعمان بن راشد، عن عبد الله بن مسلم- أخي الزهري- عنه به- في المسئلة.
م فيه (الزكاة 36: 3) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن الليث به. و(36: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الأعلى- و(36: 2) عن عمرو الناقد، عن إسماعيل ابن علية- كلاهما عن معمر، عن عبد الله بن مسلم- أخي الزهري- به س فيه (الزكاة 83: 2) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن شعيب بن الليث، عن أبيه به.
6703- [خ م] حديث: «إن الله إذا أنزل بقوم العذاب أصاب العذاب من كان فيهم، تم بعثوا على أعمالهم»
خ في الفتن (20) عن عبد الله بن عثمان، عن ابن المبارك- م في صفة النار (والجنة 20: 6) عن حرملة، عن ابن وهب- كلاهما عن يونس، عن الزهري، عنه به.
6704- [خت د] حديث: كانت الكلاب تقبل وتدبر في المسجد في زمان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث. وأول حديث ابن وهب: كنت أبيت في المسجد في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- [وكنت] فتى شاباً عزباً- وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد، فلم يكونوا يرشون شيئاً من ذلك.
خ في الطهارة (34- ألف تعليقاً) وقال أحمد بن شبيب، عن أبيه- د فيه (الطهارة 139) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب- كلاهما عن يونس، عن الزهري، عنه به.
6705- [خ س] حديث: لما اشتد بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجعه قيل له: الصلاة قال: مروا أبا بكر فليصل للناس... الحديث. وفي حديث شعيب: لما اشتكى شكوه الذي توفي فيه.
خ في الصلاة (197: 5) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عنه به. وقال: تابعه الزبيدي وابن أخي الزهري وإسحاق بن يحيى الكلبي، عن الزهري، وقال عقيل، عن الزهري، عن حمزة، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
س في عشرة النساء (الكبرى 100- ألف: 13) عن صفوان بن عمرو، عن بشر بن شعيب، عن أبيه، عن الزهري به. رواه معمر [س (عشرة النساء، الكبرى 100- ألف: 14)] عن الزهري، عن حمزة، عن عائشة، وسيأتي- (ح 16061) (ز) قال أبو مسعود: رأيته عبد الله بن المبارك، عن يونس ومعمر، عن الزهري، عن حمزة- مرسلاً.
6706- [خت] حديث: تتبع كل أمة نبيها، يقولون: اشفع لنا... الحديث.
خ في التفسير (17: 10: 2 تعليقاً) عقيب حديث آدم بن علي، عن ابن عمر (بل عقيب حديث محمد بن المنكدر، عن جابر- ح 3046) ورواه حمزة بن عبد الله، عن أبيه، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال في الزكاة (52 تعليقاً) وزاد عبد الله- يعني ابن صالح، عن الليث، عن ابن أبي جعفر، عن حمزة- بهذا.
6707- [م] حديث: «لكل غادر لواء يوم القيامة» (م) في المغازي (6: 4) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن حمزة وسالم (ح 7006) كلاهما عن ابن عمر به.
6708- حديث: الإهلال والتلبية. في ترجمة موسى بن عقبة، عن سالم، عن ابن عمر- (ح 7020).
6709- [ق] حديث: كانت أكثر أيمان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا ومصرف القلوب. (ك- ق في الكفارات (؟) عن أحمد بن عمرو بن السرح ومحمد بن عزيز، كلاهما عن سلامة بن روح، عن عقيل- و(؟) عن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، عن أيوب بن سويد، عن يونس بن يزيد- كلاهما عن الزهري، عنه به. (ك) هذا الحديث لم يذكره أبو القاسم وهو ثابت في عدة نسخ من عدة طرق.